الإثنين 17 يونيو 2024 04:28 مـ 10 ذو الحجة 1445هـ
صحة

إحذر .. تلك العلامات تدل علي إصابتك بمرض تلف الكبد

البصمة

استهلاك الكحول هو أحد الأسباب الرئيسية لتلف الكبد، عندما يحدث تلف الكبد بسبب الكحول ، فإنه يسمى مرض الكبد المرتبط بالكحول (ARLD) ، وهو نوع من أمراض الكبد الدهنية، هناك عدة مراحل لمرض الكبد المرتبط بالكحول، يستغرق تشمع الكبد ، وهو أخطر مرحلة من مراحل أمراض الكبد ، سنوات عديدة حتى يتطور. تقول NHS UK إن ARLD لا تسبب عادة أي أعراض حتى يتضرر الكبد بشدة.

لست مضطرًا لأن تكون مدمنًا على الكحول لتطوير الحالة ، فالإفراط في شرب الكحول بانتظام قد يعرضك للخطر، الأمر بسيط للغاية فكلما زاد تناول الكحول ، زادت مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المرتبطة بالكحول، يمكن أن يجعل الأنواع الأخرى من أمراض الكبد أسوأ أيضًا.

إن الإفراط في الشرب أسهل بكثير مما يدركه الكثير من الأشخاص ، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالكحول.تشير التقديرات إلى أن مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول يتطور في 90 في المائة من الأشخاص الذين يشربون أكثر من 40 جرامًا من الكحول ، أو أربع وحدات يوميًا ، وفقًا لـ Drinkaware، تلاحظ المنظمة أن هذا يعادل تقريبًا كأسين متوسطين (175 مل) من 12 في المائة من النبيذ ABV (الكحول من حيث الحجم) ، أو أقل من مكيالين من البيرة العادية (أربعة في المائة ABV).

الأعراض المصاحبة لـ ARLD

غالبًا ما لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من مرض الكبد المرتبط بالكحول، لهذا السبب قد لا تعرف حتى أنك تعرضت لتلف في الكبد بسبب الكحول. إذا ظهرت الأعراض ، فقد تشمل تورم الكبد ، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من البطن، تشمل أعراض ARLD أيضًا الإرهاق وفقدان الوزن غير المبرر وفقدان الشهية والغثيان والقيء، قد تلاحظ أيضًا اصفرار العين والجلد وتواجه تورمًا في الكاحلين، يمكن أن يؤدي تلف الكبد أيضًا إلى الارتباك والنعاس وقد تتقيأ الدم أو يمر الدم في البراز.

كيف يضر الكحول بالكبد؟تتمثل إحدى وظائف الكبد في تكسير المواد السامة مثل الكحول، عندما تشرب تعمل إنزيمات مختلفة في الكبد على تكسير الكحول بحيث يمكن إزالته من جسمك، يمكن أن يؤدي شرب أكثر مما يمكن أن يعالجه الكبد بشكل فعال إلى تلف الكبد، يأخذ هذا في البداية شكل زيادة الدهون في الكبد ، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب وتراكم النسيج الندبي.الكبد قادر على تجديد نفسه ، ولكن في كل مرة يقوم الكبد بتصفية الكحول ، تموت بعض خلايا الكبد، يمكن للكبد أن يطور خلايا جديدة ، لكن إساءة استخدام الكحول لفترات طويلة على مدى سنوات عديدة يمكن أن تقلل من قدرته على التجدد، يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف خطير ودائم للكبد، كما يمكن أن يساعد تقليل الكمية التي تشربها ، بشكل مثالي إلى الصفر ، في عكس الضرر وتقليل خطر تطور المرض.

المصدر: timesofindia

الكحول تلف الكبد تشمع الكبد مرض الكبد التهاب الكبد الغامض