الجمعة 7 أكتوبر 2022 01:51 مـ 12 ربيع أول 1444هـ
الدين لله

تعرف علي فضائل وقفة عرفة ويوم النحر و العشر من ذي الحجة

البصمة

فضل العشر من ذي الحجة سنوضحها لكم بالتفصيل كما وردت في الكتاب والسنة حتى يتم اغتنامها بفضائل الأعمال المستحبة، ونيل ثوابها في تحقيق الدعاء لا سيما دعاء يوم عرفة وهو خير الدعاء الذي يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة، ويطلق عليه اليوم المشهود، وكذلك يوم الحج الأكبر وهو اول أيام عيد الأضحى، ولا شك أن فضل العشر من ذي الحجة يتمثل بعضها في يوم عرفة ويوم النحر.

فضل العشر من ذي الحجة

اغتنام فضل العشر من ذي الحجة يتطلب مجاهدة النفس والصبر على الطاعات حتى يتم نيل الثواب بمضاعفة الحسنات في هذه الأيام المباركة، فضلا عن فضل الصيام في هذه الأيام، وفضل الدعاء المستجاب، وفضل الإكثار من ذكر الله وخصوصا رفع الصوت بالتكبير والتهليل وترديد نداء تلبية الحجاج لبيك اللهم لبيك.

ونوضح لكم فضل العشر من ذي الحجة كالتالي:

فضل العشر من ذي الحجة مذكور في القرآن

يزداد فضل العشر من ذي الحجة في أنها أيام مباركات مليئة بالكنوز والحسنات، وقد شهد لها رسول الله صل الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها، بل إن الله تعالى أقسم بها في كتابه العزيز وهذا وحده يكفيها شرفا وفضلا، ففي سورة الفجر قول الله تعالى "والفجر وليال عشر"، وفي سورة الحج "ويذكروا اسم الله في أيام معلومات".

فضل العشر من ذي الحجة مذكور في السنة النبوية

أما فضل العشر من ذي الحجة في السنة النبوية يتضح في قول النبي صل الله عليه وسلم "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء"، وهو حديث مذكور في صحيح البخاري.

ومن الأحاديث النبوية الأخرى المروية بسند صحيح وتوضح فضل العشر من ذي الحجة، قال النبي صل الله عليه وسلم "ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير"، وأضاف النبي في فضل العشر من ذي الحجة "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

العشر من ذي الحجة تقع في الأشهر الحرم

تقع العشر من ذي الحجة في ثاني الأشهر الحرم، والأشهر الحرم بالترتيب هي ذو القعدة – ذو الحجة – محرم – رجب، وهي أشهر عظيمة جعلها الله دينا قيما، ومذكورة في القرآن في سورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلَق السماوات والأرض منها أربعة حرُم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم.

فضل العشر من ذي الحجة يوم عرفة

ومن أفضل الفضائل الموجودة في العشر من ذي الحجة، وقوع يوم عرفة في هذه الأيام تحديدا اليوم التاسع من ذو الحجة، وسيصاف ميلاديا لهذا العام يوم 8 يوليو 2022، وهو يوم مشهود يؤدي فيه الحجاج نسك عظيم من مناسك الحج، قال فيها رسول الله صل الله عليه وسلم "الحج عرفة" ما يدل على عظمة الوقوف على جبل عرفات يتضرع المؤمنون بالدعاء وطلب الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، ويباهي بهم الله ملائكته قائلا سبحانه وتعالى: " انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبْرًا".

فضل العشر من ذي الحجة وفضل العشر الأواخر من رمضان

يتساءل البعض أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟ وكلاهما أيام مباركة اختصها الله لأمة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وقد أجمع الفقهاء على أن أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام عشر رمضان؛ لأن في الأولى يوم النحر الذي هو يوم الحج الأكبر، ويوم عرفة ويوم التروية وهي أيام مباركة، وأن ليالي العشر الأخير من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة لأن في الأولى ليلة القَدْر، وهي خير من ألف شهر، أي أن التفضيل في عشر ذي الحجة باعتبار الأيام، وفي عشر رمضان باعتبار الليالي.

فضل العشر من ذي الحجة في الحج والأضحية

العشر من ذي الحجة هو موسم للطاعات العظيمة، ففيه يبدأ الحجاج مناسك الحج، ويكملوها خلال أيام التشريق الثلاث، والحج فريضة عظيمة ويعد الركن الخامس من أركان الإسلام، وفي العشر من ذي الحجة أيضا يتم نحر الأضاحي التي تعد قربة إلى الله عز وجل لمغفرة الذنوب، وفيها امتثالا لهدي سيدنا إبراهيم عليه السلام، وإتباعا لسنة النبي صل الله عليه وسلم، وهي من أنفع الأعمال الصالحة التي حث عليها النبي قائلا " مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ - عزَّ وجلَّ - مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ - عزَّ وجلَّ - بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا".

فضل العشر من ذي الحجة

عشر ذي الحجة 2022

بدأت عشر ذي الحجة 2022 اليوم الخميس 30 يونيو، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية أمس الأربعاء 29 يونيو أنه المتمم لشهر ذو القعدة، والخميس هو غرة ذي الحجة للعام الهجري 1443، ويعد كل يوم من أيام ذي الحجة يوم خصب مليء بالحسنات لمن اغتنم وجاهد نفسه بالطاعات في هذه الأيام.

وبالحديث عن فضل العشر من ذي الحجة، لابد من التنويه بتواريخ هذه الأيام كالتالي:

الخميس 30 يونيو.الجمعة 1 يوليو.السبت 2 يوليو.الاحد 3 يوليو.الإثنين 4 يوليو.الثلاثاء 5 يوليو.الأربعاء 6 يوليو.الخميس 7 يوليو.الجمعة 8 يوليو يوم عرفة.السبت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى.

ولاغتنام فضل العشر من ذي الحجة أوصت دار الإفتاء المصرية بالآتي:

التوبة الصادقة عملا بالآية الكريمة "وتوبوا إلى الله جميع أيه المؤمنون لعلكم تفلحون" سورة النور 31.العزم الجاد على اغتنام العشر من ذي الحجة بالطاعات عملا بالآية الكريمة "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين" سورة العنكبوت 69.البعد عن المعاصي وهي من أسباب البعد عن الله والطرد من رحمته، فإن كنت تطمع في فضل العشر من ذي الحجة فعليك بعدم الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها.الإكثار من تكبير الله وتسبيحه واستغفاره ليلا ونهارا والامتناع عن الغيبة والنميمة وبر الوالدين والانشغال بذكر الله قدر الاستطاعة.صيام العشر من ذي الحجة ما استطعت والحرص على صوم يوم عرفة ففيه قال النبي صل الله عليه وسلم "صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده" رواه مسلم.الحفاظ على الصلاة في أوقاتها والحرص على النوافل والوتر وقيام الليل.إخراج الصدقات وهي من الأعمال المستحبة عملا بالآية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون".

فضل العشر من ذي الحجة العشر من ذي الحجة أدعية العشر من ذي الحجة دعاء يوم عرفة عيد الأضحى