الأحد 5 مايو 2024 01:36 صـ 25 شوال 1445هـ
اقتصاد

اسعار الأعلاف في ارتفاع مستمر رغم الأزمة الجارية

البصمة

أكدت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأعلاف عادت للصعود من جديد خلال تعاملات اليومين الماضيين.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأعلاف تخطت حاجز ١٧٠٠٠ جنيه في الأسواق.

وأوضح “رئيس الشعبة” في تصريحات خاصة، أن الأعلاف شهدت ارتفاعا جديدا بقيمة ٣٠٠ جنيه للطن وهو ما يستدعي سرعة الإفراج عن الأعلاف في المواني والصويا، والالتزام بقرارات مجلس الوزارء الأخيرة.

وأشار الي ضرورة زيادة الرقابة علي المستورين مع الإفراجات في المواني للذرة والصويا حتي لا يتم التلاعب في اسعارها والتأكد من وصولها إلى مستحقيها لدعم صناعة الدواجن والحفاظ على استقرار الأسعار.

المحاصيل الاستراتيجية

أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن اللجنة تضع في مقدمة أجندتها بدور الانعقاد الثالث، ملف المحاصيل الاستراتيجية ومنها محاصيل الأعلاف مثل الذرة الصفراء وفول الصويا، مشيرا إلى أن اللجنة ستناقش خلال اجتماعاتها الفترة المقبلة بحضور كافة المسئولين المختصين آليات التوسع في زراعة تلك المحاصيل محليا لتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي منها واحتياجات السوق.

وقال الجبلي في تصريحات للمحررين البرلمانيين: الأزمات العالمية الأخيرة لاسيما الحرب الروسية الأوكرانية، كانت سببا في تفاقم أزمة صناعة الدواجن، بسبب نقص محاصيل الأعلاف وارتفاع أسعارها، الأمر الذي أثر سلبيا على صناعة الدواجن في مصر خاصة وأنها تعتمد على استيراد نسبة كبيرة من الأعلاف.

الافراجات الاخيرة

وتم الإعلان عن الإفراج عن نحو 122 ألف طن فول صويا، وشحنة ذرة صفراء قيمتها 40 مليون دولار منذ مطلع بداية الشهر الحالي وحتى الآن لصناعة الدواجن المحلية

الاتحاد العام لمنتجي الدواجن اسعار الاعلاف استقرار الأسعار الدواجن