الأربعاء 8 مايو 2024 01:20 مـ 29 شوال 1445هـ
شرق وغرب

عاجل روسيا قد تطلق النووي هذا العام

البصمة

بعد تأكيد البيت الأبيض الأسبوع الماضي أن روسيا حصلت على سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية، واصفا الأمر بالمقلق، يبدو أن واشنطن قامت بإرسال تحذير لحلفائها.

ووفقًا لمصادر مطلعة، فإن مسؤولين أميركيين قد حذروا حلفاء الولايات المتحدة من إمكانية أن تقوم روسيا بإطلاق سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية هذا العام، على الرغم من نفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوجود نية من جانب الكرملين لنشر مثل هذا السلاح في الفضاء.

وأضافت تلك المصادر أنه تم إصدار تحذيرات بشأن إمكانية أن تقوم روسيا بإطلاق رأس حربي وهمي إلى الفضاء في أقرب وقت هذا العام، وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبيرغ".

قد يتم استخدام هذا السلاح للتعتيم أو التشويش على الأجهزة الإلكترونية الداخلية للأقمار الصناعية بدلاً من تدميرها، وفقًا لمحللين نقلتهم رويترز.

تأتي هذه التحذيرات في ظل نفي بوتين أمس خلال لقائه مع وزير الدفاع سيرغي شويغو لعزم بلاده على نشر أسلحة نووية في الفضاء لضرب الأقمار الصناعية، مؤكدًا أن روسيا لم تطور سوى "قدرات فضائية مماثلة لتلك التي تمتلكها الولايات المتحدة"، ومعارضتها بشكل قاطع لنشر أسلحة نووية في الفضاء.

ويشار إلى أن هذه القضية أثارت جدلاً كبيرًا في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، مع تحذيرات من نواب جمهوريين.

يُذكر أن معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، التي وقعتها أكثر من 130 دولة، من بينها روسيا، تحظر على الدول وضع أسلحة نووية أو "أسلحة دمار شامل" مماثلة في المدار أو على القمر أو أي جرم سماوي آخر.

روسيا امريكا نووي أسلحة دمار شامل عاجل روسيا اخبار أمريكا