الأحد 28 أبريل 2024 12:30 مـ 19 شوال 1445هـ
شرق وغرب

عاجل روسيا: اجتماع بين فتح وحماس في موسكو

البصمة

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن حركتي فتح وحماس تعتزمان المشاركة في اجتماع فلسطيني-فلسطيني في موسكو يوم 29 فبراير الجاري.

وفي تصريحاته لوكالة سبوتينك الروسية للأنباء حول لقاء الوفدين من حماس وفتح في موسكو، أكد بوغدانوف بجملة موثوقة: "بالطبع سيفعلون، الجميع سيفعلون: فتح وحماس، نعم".

يأتي هذا اللقاء بعد تأكيد السفير الفلسطيني لدى موسكو، عبد الحفيظ نوفل، في وقت سابق أن موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، سيترأس وفد الحركة في اللقاء الفلسطيني-الفلسطيني في موسكو، نهاية شهر فبراير/شباط الجاري.

وسبق لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن أعلن أن موسكو تتوقع عقد لقاء فلسطيني-فلسطيني في المستقبل المنظور بمشاركة جميع الفصائل الرئيسية لتجاوز الانقسام الداخلي.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، أن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط يعود إلى السياسة الأميركية التي تنتهج مبدأ "فرق تسد". وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط ممكن من خلال تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، لكن الولايات المتحدة تعرقل ذلك.

وفي هذا السياق، أكد مدفيديف أن السلطات الإسرائيلية ليست مستقلة عن الولايات المتحدة في اتخاذ القرارات، حيث تعتمد على المساعدات المالية والعسكرية الأميركية.

موسكو الاحتلال الإسرائيلي الخارجية الروسي