الجمعة 3 مايو 2024 05:11 صـ 24 شوال 1445هـ
سياسة X سياسة

وزير الخارجية: مصر تأسف لعجز مجلس الأمن الدولي اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار في غزة

البصمة

السيد سامح شكري، وزير الخارجية، التقى يوم الأربعاء الموافق ٢١ فبراير الجاري بنظيره الأمريكي انتوني بلينكن، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

تمحور اللقاء حول التطورات في قطاع غزة، حيث أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على أهمية وقف إطلاق النار لحماية المدنيين وتخفيض حدة التصعيد في الأزمة. وأعرب السيد شكري عن أسف مصر ورفضها لعجز مجلس الأمن عن المطالبة بوقف إطلاق النار بسبب استخدام الفيتو الأمريكي.

أشار الوزير أيضًا إلى متابعة مصر لتطور العمليات العسكرية الإسرائيلية وتحذيرها من الخطر المحتمل لأي هجوم واسع النطاق على رفح الفلسطينية، والتي قد تؤدي إلى كارثة إنسانية نظرًا لكثافة السكان في هذه المنطقة.

وشدد الوزير شكري على ضرورة ممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠ لتيسير دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتجنب المعوقات التي تفرضها إسرائيل. كما أكد أهمية دور وكالة الأونروا في توزيع المساعدات الإنسانية في ظل الظروف الراهنة.

ختم السيد أبو زيد تصريحاته بالإشارة إلى أهمية التنسيق المستمر لدعم جهود الوساطة التي تقوم بها مصر للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، مؤكدًا استمرار التنسيق خلال الفترة القادمة.

غزة سامح شكري الاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة الأمريكية وزير الخارجية قصف غزة جيش الاحتلال الحرب في غزة وقف إطلاق النار في غزة