الإثنين 29 أبريل 2024 04:40 صـ 20 شوال 1445هـ
سياسة X سياسة

الفيتو الأمريكي يعطي الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة في غزة

البصمة

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانج جيون، إن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف إطلاق نار فوري إنساني في غزة، لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة.

وأضاف تشانج جيون في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أن "الفيتو" الأمريكي يرسل رسالة خاطئة، مما يزيد من خطورة الوضع في غزة، معبرًا عن خيبة أمل الصين لهذا القرار وعدم رضاها. وأشار إلى أن حق النقض لا يمكن أن يكون عائقًا أمام الدعوة القوية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب. كما أكد أنه لا ينبغي لمجلس الأمن أن يتوقف عن مسؤولياته بسبب استخدام حق النقض.

وأشار تشانج جيون إلى أن الجزائر قامت بمشاورات مطولة مع جميع الأطراف بشأن مشروع القرار وأخذت في الاعتبار العديد من الأفكار البناءة، مما جعل مشروع القرار أكثر توازنًا.

وأكد أن نتيجة التصويت تظهر بوضوح أن مجلس الأمن ليس لديه إجماع ساحق في الآراء بخصوص وقف إطلاق النار في غزة، بل أن ممارسة حق النقض من قبل الولايات المتحدة هي التي تقيّد توافق آراء المجلس.

وأضاف أن القرار الذي يطالب بوقف إطلاق النار يجب أن يتم بشكل عاجل بسبب الوضع الإنساني على الأرض، ويستحق دعم جميع أعضاء مجلس الأمن.

وأوضح تشانج جيون أن استخدام حق النقض ضد مشروع القرار سيؤدي إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط بأسرها، مما يزيد من خطر نشوب حرب أوسع نطاقًا، وأنه يتعين على مجلس الأمن التحرك بسرعة لوقف هذه المذبحة.

وفي الختام، دعا تشانج جيون إسرائيل إلى الاستجابة لنداء المجتمع الدولي ووقف العقاب الجماعي لشعب فلسطين، ودعا المجتمع الدولي إلى حشد كل الجهود الدبلوماسية لمنح أهالي غزة فرصة للنجاة ومنح شعوب منطقة الشرق الأوسط فرصة للسلام والعدالة.

الانباء الصينية الفيتو الصين المذبحة في غزة المذبحة غزة منطقة الشرق الأوسط الشرق الأوسط