الخميس 2 مايو 2024 03:04 مـ 23 شوال 1445هـ
اقتصاد

بكام الأخضر النهاردة.. سعر الدولار اليوم الأثنين 1 أبريل

بكام يا أخضر انهاردة.. سعر الدولار اليوم الأثنين 1 أبريل 202
بكام يا أخضر انهاردة.. سعر الدولار اليوم الأثنين 1 أبريل 202

بكام يا أخضر اليوم؟ سعر الدولار اليوم الاثنين 1 أبريل 2024

بعد أن تخطت مصر أزمتها الاقتصادية الخانقة بفضل جهود إنقاذ دراماتيكية، أعلن البنك المركزي المصري عن أسعار صرف الدولار الأمريكي لليوم الاثنين 1 أبريل 2024 على النحو التالي:

  • سعر الشراء: 47.16 جنيه مصري.
  • سعر البيع: 47.26 جنيه مصري.

ومع تحسن الوضع الاقتصادي إلى حد ما في مصر بعد أزمة طويلة، باتت البنوك مستعدة للاستفادة من الفرص المتاحة لتحقيق الأرباح على المدى المتوسط والطويل من جراء عمليات الإنقاذ الشاملة التي قامت بها الدولة بمساعدة صندوق الثروة السيادية في أبوظبي وصندوق النقد الدولي.

وقد زالت المخاوف الطويلة المتراكمة بشأن آليات التخفيض الإضافية المنتظرة للجنيه المصري، والتي كان من المعتقد أنها ضرورية لجذب الاستثمارات الأجنبية، حيث تبددت هذه المخاوف بشكل كبير بعد إعلان شركة ADQ عن استثمار ضخم بقيمة 35 مليار دولار في المشروع العقاري الساحلي برأس الحكمة في نهاية فبراير.

وفي السادس من مارس، سمح البنك المركزي المصري بتخفيض قيمة الجنيه بنسبة 40 في المئة، مما ساهم في سد الفجوة بين الأسعار الرسمية والأسعار في السوق السوداء، وقام برفع أسعار الفائدة بشكل جريء بمقدار 600 نقطة أساس لمواجهة التضخم المرتفع.

وبفضل هذه الخطوات، تم التوصل إلى اتفاق بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في أوائل مارس، مما سمح للجنيه المصري بالتعويم بحرية وتقليص المشاريع المهدرة وتحفيز القطاع الخاص.

وعلى الرغم من عدم وضوح التزام الحكومة بالإصلاحات على المدى الطويل، فإن عودة السيولة إلى السوق بالعملات الأجنبية تعود بالنفع المباشر على القطاع المصرفي، مما يعكس تحسنًا ملحوظًا في الأوضاع الاقتصادية.

الدولار سعر الدولار سعر الدولار اليوم سعر الدولار الان اسعار الدولار