الخميس 2 مايو 2024 03:17 صـ 23 شوال 1445هـ
شرق وغرب

روسيا: ماكرون يلعب بالنار بالحديث عن تدخل عسكري أوروبي في أوكرانيا

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

أكدت وزارة الخارجية الروسية بشدة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلعب دوراً خطيراً بمحاولته إثارة نقاش حول إمكانية التدخل العسكري في أوكرانيا.

وفي مقابلة نُشرت في صحيفة "لوباريزيان"، أكد الرئيس ماكرون أنه قد يكون من الضروري في مرحلة ما النظر في عمليات برية في أوكرانيا من قِبل الدول الغربية.

في سياق متصل، أعلن منسق العمل السري بمقاطعة نيكولايف الموالي لروسيا، سيرجي ليبيديف، أن القوات الروسية استهدفت منظومة الطاقة في مدينة "دنيبرودزيرجينسك" بمقاطعة دنيبروبيتروفسك جنوب شرقي أوكرانيا. وأضاف أن الهجوم تسبب في انفجارات قوية ومشاهدات لوميض مكثف في المنطقة.

وأوضح ليبيديف أن المنطقة المستهدفة تضم العديد من المؤسسات العسكرية ومناطق التخزين، بما في ذلك تخزين الوقود ومواد التشحيم.

تشير التقارير إلى أن روسيا تستهدف منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والتحصينات العسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، بينما تؤكد كييف أن الضربات الروسية تستهدف منشآت الطاقة المدنية.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن اتفاق بين موسكو وبكين لبدء حوار حول الأمن الأوراسي. وأكد أن هذا الحوار ضروري لتعزيز الأمن في المنطقة.

وأشار لافروف إلى أنه خلال محادثاته مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، تم التأكيد على عدم جدوى اللقاءات الدولية حول الأزمة الأوكرانية، التي لا تأخذ في الاعتبار مصالح روسيا، وتروج بدلاً من ذلك لصيغة السلام المطروحة من قِبل الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.

روسيا ماكرون النار تدخل عسكري أوكرانيا إيمانويل ماكرون الخارجية الروسية