الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:04 ص
البصمة

البصمة... خبر حصري

فن × فن

في شهر التوعية به.. مشاهير هزمن سرطان المبيض

مشاهير هزمن سرطان المبيض
مشاهير هزمن سرطان المبيض

مع حلول سبتمبر، تبدأ أيام التوعية بإحدى الأمراض الخطيرة، التي تصيب النساء حول العالم، وهو سرطان المبيض - إحدى أنواع السرطانات التي تبدأ في المبايض لدى الأنثى- والسبب الرئيسي الخامس للوفيات المرتبطة بالسرطان لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 35 و74 عامًا، وفقًا للائتلاف الوطني لسرطان المبيض، وفق ما نشرته جمعية السرطان الأمريكية.

ونستعرض في السطور الآتية، بعض المشاهير الذين أصيبوا به، وفق ما ذكره موقع "reader's digest" ضمن حملة أطلقها للتوعية بالمرض.

- كوبي سمولدرز

هي ممثلة كندية وعارضة أزياء سابقاً، وفي عمر 25 عامًا، تلقت خبر صادم بالنسبة لها، حيث اكتشفت أنها مصابة بسرطان المبيض، ولكنه لم يكن خبيثاً، وخضعت لأكثر من عملية جراحية لإزالته السرطان تماماً، ونجحت في القضاء عليه.

- كاثي بيتس

هي ممثلة ومخرجة تلفزيونية أمريكية، حاصلة على جائزة الأوسكار عام 1990، واكتشفت كاثي في عمر 55 عام أنها مصابة بسرطان المبيض وكان في المرحلة الأولى منه، خضعت للجراحة وللعلاج الكيميائي لمدة 9 أشهر، ثم عادت للعمل على الفور، واختارت بعد شفائها المشاركة في حملات التوعية وعملت في "stand up to" وهو موقع مخصص للتوعية بمرض السرطان.

- شانون ميلر

هي لاعبة جمباز أمريكية، وأصيبت ميلر بسرطان المبيض في عمر 33 عاما، وقالت إنها قاتلت هذا المرض وهزمته من أجل ابنها الذي كان يبلغ عام واحد عندما علمت بالمرض.

خضعت ميلر لعملية جراحية لإزالة الورم، ثم تابعت ذلك بعد 9 أسابيع من العلاج الكيميائي في عام 2011، وهي تستخدم الآن برنامجها العام لزيادة الوعي حول سرطان المبيض وتبادل قصتها لتمنح الأخريات الأمل في الشفاء.

- آنجيلا وينبوش

مغنية أمريكية، وعلمت أنها مصابة بمرض سرطان المبيض عام 2002، وكان عمرها في ذلك الحين 47 عاماً، وهي إحدى الناجيات الأقوياء من هذا المرض، وكانت معروفة بصوت عالٍ في معركتها معه، حتى أنها طالبت بإدراج لقطات من أصعب اللحظات التي مرت عليها أثناء العلاج ضمن سلسلة وثائقية عن المرض.

وقالت لصحيفة سانت لويس بوست: "بالنسبة لي السبب الوحيد الذي يجعلني أعتقد أنني على قيد الحياة هو إعطاء الأمل للآخرين أنهم يستطيعون اجتياز هذا الموقف الصعب وهزيمة مرض السرطان".

- هيكارو اوتادا

هي مغنية بوب يابانية مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولدت في أمريكا لأب وأم يابانيين، وتم إخبارها من الأطباء بإصابتها بهذا المرض وهي في عمر ال19.

- مانيشا كويرالا

هي ممثلة من نجوم السينما الهندية، ولكنها تحمل الجنسية النيبالية، بالإضافة إلى أنها سفيرة للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة، وبدأت رحلتها مع مرض سرطان المبيض عام 2012، ووصلت فترة العلاج ل5 سنوات انقطعت فيها عن عملها الفني.

ومن آخر ظهورها لها كان في عيد ميلادها الذي احتفلت به وسط نجوم بوليوود، مثل الفنان شاروخان، ونشرت فيديو الاحتفال داعية إلى الأمل وأهمية مقاومة الألم.

وأعطت نصيحة لمتابعيها قائلة: "انتبه جيداً لجسدك ولا تفترض أن الأمور طبيعية دائماً داخله".

- مارسيا باريت

لاحظت المطربة البريطانية مارسيا، بألم حاد في بطنها، وأظهرت الاختبارات وجود خلايا غير طبيعية، ولم يتمكن الأطباء في البداية من تشخيص المرض المصاب به المبيض، وفقاً لمقابلة أجرتها مارسيا وروت فيها تفاصيل مرضها، وقالت إن الأمر استغرق عامًا كاملاً قبل أن يتم اكتشاف المرض أخيرًا.

لافتة إلى أن العلاج لم يكن متاح سوى إزالة المبايض، وتلقي العلاج الكيميائي والإشعاعي.

- جويس وادلر

استطاعت جويس أن تقضي على كل من سرطان المبيض وسرطان الثدي، وشاركت تجربتها مع المرض في كتاباتها في كتب "cured"، و"my ovarian cancer story"، كما أنها تستخدم برنامجها لتشجيع النساء على تحديد مواعيد للفحوصات الطبية الروتينية وتثقيف أنفسهن حول علامات التحذير التي تشير إلى احتمال حدوث شيء ما.

السرطان نقل العدوي خطر الوفاة