الخميس 25 يوليو 2024 04:23 مـ 18 محرّم 1446هـ
صحة

احترس.. مخاطر عديدة لتناول الاطعمة خارج المنزل خلال الصيف

تناول الاطعمة
تناول الاطعمة

تتزايد مخاطر تناول الأطعمة خارج المنزل خلال فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة احتمالية فساد الطعام، بحسب ما جاء فى موقع “هيلث” الطبي.

أولًا: تلوث الطعام بالبكتيريا
مع ارتفاع درجات الحرارة، تصبح البيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا الضارة في الأطعمة، أشهرها السالمونيلا والإيشيريشيا كولاي، التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي وأعراضه مثل الإسهال والقيء وآلام البطن.

ثانيًا: تلوث الطعام بالفيروسات
بعض الفيروسات، مثل نوروفيروس والتهاب الكبد A، يمكن أن تنتقل عبر الطعام الملوث، تنتشر هذه الفيروسات بشكل أسرع في فصل الصيف بسبب التفاعل بين الأشخاص في المناسبات الاجتماعية والسفر.

ثالثًا: سوء التخزين والنقل
غالبًا ما يتعرض الطعام المعد في الخارج لسوء التخزين أو النقل غير المناسب، مما يزيد من احتمالية تلوثه،لذا يجب حفظ الأطعمة في درجات حرارة معينة لتجنب فسادها، وهوما قد لا يكون مضمونا في المطاعم والمطابخ المتنقلة.

رابعًا: المواد الحافظة والمضافات الغذائية
غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة والمعدة في الخارج على مواد حافظة ومضافات غذائية لتحسين الطعم وإطالة فترة الصلاحية. هذه المواد قد تكون ضارة بالصحة عند تناولها بكميات كبيرة، وتؤدي لمشاكل مثل الحساسية و اضطرابات الجهاز الهضمي.

خامسًا: تفاعل المواد الغذائية مع الحر
بعض الأطعمة، مثل المأكولات البحرية واللحوم، تكون أكثر عرضة للتلف في الحرارة العالية. عدم طهي الأطعمة بشكل جيد أو تخزينها بشكل صحيح قد يؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة.

ولتجنب هذه المخاطر، يُفضل اتباع بعض النصائح عند تناول الطعام خارج المنزل في الصيف، اختيار المطاعم ذات السمعة الجيدة والنظافة العالية، التأكد من أن الطعام مطهو جيدًا ويقدم ساخنًا، تجنب الأطعمة التي تبدو غير طازجة أو تم تحضيرها منذ وقت، يُفضل تجنب تناول الأطعمة من الباعة الجائلين .

مخاطر تناول الأطعمة الأطعمة ارتفاع درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة احتمالية فساد الأطعمة الطعام بالبكتيريا