السبت، 4 أبريل 2020 11:42 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

أسرتي

لعشاق الشوفان بالفواكه والعسل.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده

الشوفان بالفواكه والعسل
الشوفان بالفواكه والعسل

مزج الشوفان مع العسل الأبيض وبعض الفواكه من الأطباق الخفيفة المحببة لدى البعض، سواء كانوا صغارًا أو كبارًا؛ وذلك لمذاق المكونات الجيد، لكن بجانب ذلك فهذا الطبق له العديد من الفوائد التي تجعل الجسم نشيطا وقويا ويحصل على التغذية الجيدة.

وإذا كنت من محبي الشوفان بالفواكه والعسل ولا تعلم كيفية إعداد هذا الطبق، تقدم "الشروق" لك الطريقة.

• المكونات

(2 كوب حليب خالي الدسم - حبة موز مقطعة لشرائح "اختياري" - 2 ملعقة كبيرة عسل - نصف كوب شوفان - 4 ملاعق كورن فليكس - ربع كوب فراولة مقطعة "اختياري" - ربع ملعقة مانجو مقطعة إلى مكعبات "اختياري" - 2 ملعقة كبيرة لوز أو مكسرات على حسب الرغبة).

• خطوات التحضير:

1- وضع الحليب مع الشوفان في طبق مقاوم للحرارة؛ لتسخين المكونات سواء على نار هادئة أو داخل المايكروويف.

2- ترك المكونات حتى تبرد ثم توضع في كوب التقديم، ووضع العسل والكورن فليكس والفواكه والمكسرات عليها وتكون جاهزة.

• فوائد الشوفان:

ووفقًا لموقع "medical news today"، فإن الشوفان يعد مصدرًا جيدًا للتغذية ومد الجسم بالعناصر الضرورية التي تجعله قويا، وهذه الفوائد هي:

1- يحتوي الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحسن من تدفق الدم في الجسم، كما يزيد من إنتاج الجسم لحمض النتريك الذي يساهم في تقليل ضغط الدم والحد من الالتهابات.

2- يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان تسمى "بيتا جلوكان" تساعد في تحسين نسبة الأنسولين في الجسم وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

3- يعتبر الشوفان مضادا للاضطرابات والمشاكل العصبية التي يمكن أن تؤدي لحدوث الاكتئاب.

4- يستطيع الشوفان أن يخلص الجسم من الوزن الزائد لأنه يمنح شعورًا بالشبع لفترة طويلة ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية.

5- يوفر الشوفان الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على اكتساب الوزن الصحي وتغذية الجسم، مثل الماغنيسيوم والحديد والفوسفور والزنك وحمض الفوليك والنحاس والفيتامينات B-1 وB-5.

• فوائد العسل الأبيض:

أما عن العسل الأبيض، له عدة فوائد هامة لصحة الجسم، مثل الحفاظ على ضغط الدم والتقليل من نسبة الكولسترول الضار، وتخليص الجسم من التهابات الجهاز التنفسي والتهاب الكلى ومنع تكون الحصوات بها، إضافة إلى التقليل من نسبة تسوس الأسنان وحماية العين من التهابات القرنية، والحد من التهابات المفاصل، والتقليل من نسبة القلق وتحسين الذاكرة، وذلك حسبما ذكر موقع "everyday health" الخاص بالصحة.

• فوائد الفواكه:

كما تمد الفواكه الجسم بعدة فوائد ذكرها موقع "health line"، مثل:

1- الفاكهة تمد الجسم عند تناولها بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وأبرز المواد التي تحتويها الفاكهة، هي فيتامين "سي" والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وهذه العناصر تساعد في تقوية أجهزة الجسم الحيوية.

2- تساهم الفاكهة في خسارة الوزن بشكل سريع وآمن؛ حيث إنها تمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة دون أن يكون هناك سكريات ضارة تزيد من الوزن وتضرب بنسبة الأنسولين داخل الجسم.

3- تعتبر الفواكه عنصرا غنيا بالألياف الغذائية والماء الذي يفيد الجسم بشكل مباشر في عملية الهضم، ويحسن من أداء الكبد.

الطعام رمضان قصة شامية