السبت، 25 يناير 2020 09:35 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

سياسة X سياسة

عمرو موسى: القضية الفلسطينية يجب أن تبقى أولوية.. وأمريكا تتحمل مسئولية تجاه المنطقة

عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق
عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق

قال عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية إنه يجب الاهتمام بالقضية الفلسطينية، وأن تكون ضمن قائمة أولويات الدول العربية، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن تتدخل مصر لحل هذه القضية لأنها تتعلق بالأمن الوطني المصري.

وأضاف، خلال مداخلته في مناقشة بعنوان «وجهات نظر حول الولايات المتحدة وعلاقتها بمصر والشرق الأوسط» بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، أن عملية السلام في المنطقة لن تستمر إلا من خلال وجود أمريكا كطرف فيها، لافتًا إلى أنها في الوضع الحالي لا تمثل هذا الطرف المحايد، لأنها منحازة لطرف بشكل واضح.

وتساءل عما تريده واشنطن في اللحظة الحالية، وأين تقف من الأطراف التي تتعامل معها، مؤكدًا أن «السؤال: هل الولايات المتحدة لازالت قادرة على قيادة عملية السلام بعد موقفها من القدس والجولان، ودعم الاستمرار في بناء المستوطنات الإسرائيلية؟» مطالبا واشنطن بشرح موقفها الحالي بوضوح وشفافية إزاء الأزمات المختلفة.

ولفت إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية يجب أن تستمر، شريطة تعامل مصر معها بحظر شديد، وأن على أمريكا مسئولية نحو المنطقة خاصة في العراق وسوريا وفلسطين، ما يجعلها من الضروري استمرار بقاءها في المنطقة، شريطة وجود هدف واضح لذلك.

يذكر أن القاعة الشرقية بحرم الجامعة الأمريكية بميدان التحرير بالقاهرة استضافت اليوم كل من الدبلوماسيين الأمريكيين السابقين دانييل كيرتزر، السفير الأسبق للولايات المتحدة لمصر وإسرائيل وحالياً أستاذ دراسات الشرق الأوسط بكلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية بجامعة برينستون، وفرانك ويزنر، السفير الأسبق للولايات المتحدة لدى الهند ومصر والفلبين وزامبيا وحالياً مستشار الشؤون الدولية لسكوير باتون بوجز، في مناقشة بعنوان: «وجهات نظر حول الولايات المتحدة وعلاقتها بمصر والشرق الأوسط»، أدارتها الإعلامية لميس الحديدي.

الوليات المتحدة مصر عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق الشرق الأوسط