السبت، 19 سبتمبر 2020 07:15 صـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

علوم واكتشافات

العالم يتحدث العربية.. أبرز الكلمات الانجليزية المأخوذة من اللغة العربية

اللغة العربية
اللغة العربية

يحتفل الوطن العربي في 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وهو اليوم الذي أقرته منظمة اليونسكو ليتم الإحتفال به حول العالم، لأول مرة في عام 2012، تقديرا لأهمية هذه اللغة القديمة التي خرج منها علوم متنوعة صدرت الى العالم..

ويأتي الإحتفال بهذه اليوم خصيصا ليتماشى مع اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا في عام 1973، ينص على إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وتتمتع اللغة العربية بأنها اللغة الأوسع انتشارا في العالم، حيث توجد آلاف المصطلحات والكلمات في العالم يعود أصلها الى اللغة العربية، منها اللغة الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية، كما أنه نحو 400 مليون نسمة يتحدوث بها في جمبع أنحاء العالم، وهي من بين 4 لغات أكثر استخداما على الانترنت.

وانتقلت الكلمات العربية الى المجتمعات الأجنبية عن طريق التبادل الثقافي والتطور، لتستحدث تلك المجتمعات كلمات عربية في مختلف مجالات الحياة، فمثلا توجد كلمات انجليزية أصلها عربي، مثل كلمة Coffee القهوة، Alcohol الكحول، Artichoke الخرشوف، Soda صودا، chemistry الكيمياء، Algebra الجبر، Algorithm علم الخوارزم، Mirror مرآة، Amber عنبر، Mummy مومياء، Cave كهف، Safari سفر، Candle شمعة، أصلها سمكة القنديل المضيئ.

وأيضا أمثلة من النباتات، مثل Jasmine ورد الياسمين، Ginger زنجبيل، Cotton القطن، saffron زعفران، والفواكه مثل، Lemon ليمون، Orange برتقال، Sugar قصب السكر، وكلمات أخرى مثل، Magazine مخزن، Safari رحلات السفاري، Jinn جن، Tall طويل، Water مطر، zero صفر، بالإضافة لبعض الحيوانات كالغزال غزال Gazelle، والزراف Giraffe، والاخطبوط Octopus.

منوعات اللغة العربية السكيت الكلمات