الأحد، 13 يونيو 2021 04:50 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

رئيس التحرير شيماء الزلبانى

رئيس التحرير شيماء الزلبانى

مقالات

فى الإحتفال بيوم البيئة العالمى.. لنشارك الجميع

البصمة

تحت شعار استعادة النظم الايدلوجية يحتفل العالم هذا العالم بيوم البيئة العالمى 2021 ,ولان بالأمر غموضا على القارئ الغير متخصص لابد من التفسير و التوضيح , بدأت التوضيحات وجاءت كالاتى:

تُعرّف استعادة النظام الإيكولوجي بأنها عملية عكس تدهور النظم البيئية، مثل المناظر الطبيعية والبحيرات والمحيطات، لاستعادة وظائفها الإيكولوجية؛ وبعبارة أخرى، تحسين إنتاجية وقدرة النظم الإيكولوجية على تلبية احتياجات المجتمع. ويمكن القيام بذلك عن طريق السماح بالتجدد الطبيعي للنظم الإيكولوجية التي تم استغلالها بإفراط، على سبيل المثال، أو عن طريق التشجير وغرس النباتات الأخرى ( انتهى) و سار الشرح والتوضيح على هذا النحو, حيث تعقد المعقد و ازداد غموض الغامض أصلاً .


و لاننا على قناعة بان الجميع قد شاركوا فى هدم النظام البيئى فيجب على الجميع ان يشارك فى اصلاحه لذا يجب ان لا يكون خطابنا نخبوى بمعنى لانستخدم الفاظاً يصعب على العامة فهم ما تعنيه لذا يتوجب علينا الشرح والتبسيط بل وضرورة التمصير .

لان مزارعاً فى شمال الدلتا يقوم بحرق عفش الارز ليجهز حقله لزراعة المحصول التالى ، ان قلت له انت تتلف الايكو سيستم ربما يفغر فاه ثم يشيح بوجهه عنك، وكذلك العمال او الاهالى الذين يحرقون اطنان القمامة لينظفوا اماكنهم ...لذا علينا ان نبسط الامر حتى ندفعهم للمشاركة .

 

وأتصور ان يكون خطابنا على النحو التالى:

ان الاحتفال هذا العام يتخذ شعارا هاما يتوجب علينا ان نشارك فيه للحفاظ على حياتنا وتحسين بيئتنا المتضررة و التى ستؤثر علينا بالسلب ، و هذا الشعار هو استعادة النظام البيئى اى نتوقف عن السلوكيات السلبية التى ادت الى فقد الكثير من الكائنات الحية المفيدة لنا .

 

و لكن دعنى اولاً افسر لك ماهو النظام البيئى؟

بساطة النظام البيئي مصطلح اجنبى من كلمتين مدمجتين Ecosystem فكلمة (Eco) كلمة يونانية قديمة تعني البيت، الذى توجد به جميع الاشياء او الاجزاء ، أما كلمة system فهى كلمة انجليزية تعني أن هذه الأشياء او الأجزاء ليست متواجدة معاً فحسب وإنما تتفاعل فيما بينها و تؤثّر في بعضها البعض.

اذن هذا هو تفسير او تعريف الايكوسيستم او النظام البيئيى و نستطرق فى التفسير للتوضيح اكثر فنقول أن النظام البيئي الذى اوضحنا ماهيته سابقاً يعبر عن مجتمع متكامل متفاعل خلقه الله تعالى لخدمة الانسان و تسهيل سبل حياته وهو يضم مجموعةً من العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية في موقع محدد .

اذن هو خليط من عناصر حية و اخرى غير حية فمثلاً تُشكّل عناصرها غير الحيّة؛ البحيرة، أو الغابة، أو الأرض العشبية، أو غيرها , البيئة التي يعيش فيها مجموعة من الكائنات الحية، بحيث يتفاعل كلّ كائن حي مع بيئته بطرق متعددة ويعتمد على أجزاء البيئة الأخرى و هذا ما يمكن ان نطلق عليه النظام البيئى .

فكلّ عامل في النظام البيئي يعتمد على عامل آخر بشكل مباشر أو غير مباشر، فأيّ تغيير يطرأ على درجة الحرارة فيه مثلاً سيؤثّر غالباً على النباتات التي ستنمو هناك؛ وبالتالي تتكيّف الحيوانات التي تعتمد على هذه النباتات مع التغيّر الذي طرأ، أو تنتقل إلى نظام بيئي آخر يُناسبها، أو تموت.

 

و يمكن ان نفصل عناصر النظام البيئى على الوجه التالى:

اولاً عناصر حية :

تشمل المكوّنات الحيّة أو الحيوية في النظام البيئي؛ النباتات، والحيوانات، والفطريات، والبكتيريا، وهذه تقسم حسب مصدر الطاقة التي تحتاجها لاستكمال دورة حياتها إلى ثلاث فئات رئيسية، وهي عناصر منتجه وهى النباتات الخضراء الموجودة في نظام بيئي معين والتي تنتج غذائها ذاتيا عن طريق عمليات البناء الضوئى حيث تحتوى على مادة الكلورفيل التى تمتص ثانى اكسيد الكربون وضوء الشمس و تنتج الكربوهيدرات و الاكسجين.

وتعتمد عليها باقي الكائنات الحية في غذائها والحصول على الأكسجين اللازم لبقائها على قيد الحياة، عناصر مستهلكة تضم المستهلكات الحيوانات آكلة الأعشاب التي تعتمد بغذائها بشكل كامل على النباتات، و ايضاً الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذّى على كائنات حية أخرى في النظام البيئي، وعلى الحيوانات التي تتغذّى على الأعشاب والحيوانات الأخرى.

ثم عناصر مُحلّلة وهي الكائنات الرمية و على الادق هى منظفات طبيعية للبيئة ومنها الفطريات والبكتيريا التي تتغذى على المواد العضوية اى على بقية العناصر الحية عند انتهاء دورة حياتها وموتها فهى تتغذى عليها وتحللها وتُحوّلها إلى نيتروجين وثاني أكسيد الكربون، بذلك فانها تُعيد تدوير العناصر الغذائية لتتمكّن العناصر المنتجة فى النظام البيئى من استخدامها مرّةً أخرى و بهذا تستمر الحياة على نسق متزن.

 

ثانياً عناصر غير حية :

تشتمل على المكونات غير الحية أو غير الحيوية و هى عبارة عن مجموعةً من العناصر الكيميائية والفيزيائية و المناخية و التي تختلف من منطقة إلى أخرى، ومن نظام بيئي إلى آخر ويطلق عليها العوامل المحددة فهي تحددد وتقيّد أعداد الكائنات الحية ونوعها فى كل نظام بيئى معين .

فمثلا فى النظام البيئي المائي تكون العوامل غير الحية هى عمق المياه ودرجة حموضتها و مستوى عكارتها، وتركيز الاملاح بها و مدى توافر العناصر الغذائية بها وكمية الأكسجين المُذاب بها بالاضافة الى معدلات ضوء الشمس ، بينما في النظام البيئي الأرضي فقد تشمل التربة بأنواعها، ودرجة الحرارة، وكميّة الأمطار، والرياح، والغذاء، والشمس.


وهنا يجب ان نبين الانواع المختلفة للنظم البيئية المتواجدة على سطح كوكبنا الارض و هى النظم البيئية الأرضية و التى تضم مناطق جغرافيةً وجيولوجيةً متنوعةً يتمّ تصنيفها كالآتي الغابات: هى تشتمل على العديد من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة التي تتأقلم وتتفاعل مع العوامل غير الحيّة في النظام البيئي الغابى ، وتُساعد الغابات على الحفاظ على درجة حرارة الأرض وتستهلك انبعاثات الكربون بشكل أساسي.


المراعي: وتتكون من الأعشاب والحشائش و الشجيرات الرعوية والتي تُسيطر على الغطاء النباتي بشكل كبير.

 

التندرا: مناطق التي تخلو من الأشجار، وتتميّز بمناخ بارد جداً، ففي معظم العام تكون مُغطاةً بالثلوج، و تتواجد هذه النظم البيئية في القطب الشمالي أو قمم الجبال الشاهقة .

الصحارى وهي نظم بيئية تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتكون فيها الأمطار قليلةً جداً ونادرةً إلى حدّ ما، ويكون المناخ فيها حارّاً نهاراً وبارداً ليلاً.

 

النظم البيئية المائية: وهى تشكل الجزء الاكبر من كوكب الارض وتتواجد في المسطحات المائية.

 

ويُمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين:

النظام البيئي للمياه العذبة: و يشمل البحيرات، والبرك، والأنهار، وكافة المجارى المائية العذبة، والأراضي الرطبة التي لا تحتوي على الملح.

 

ثم النظام البيئي البحري: ويضم البحار والمحيطات،و بعض البحيرات المالحة ويكون غنيّاً بالأملاح وأكثر تنوّعاً بيولوجيّاً مقارنةً بالنظام البيئي للمياه العذبة.


ما سبق هو مانعنى به النظام البيئى و ما حدث هو اعتداء الانسان عليه حينما حاول ان يحسن من رفاة حياته بالتوسع فى الصناعة و الزراعة و المستعمرات السكنية و التى انتجت غازات الدفيئة و اقتطع الغابات ليستخدم الاشجار و قلص مساحتها سواء بالقطع ام بالحرق لاستخدامها فى الزراعة والتوسع السكنى و أرتفعت حرارة الكون فاذابت قدراً من الجليد مما رفع مستوى سطح البحر فمغرت جزءً ن اليابسة .

كما ان صناعاته ومجتمعاته السكنية انتجت صرف صحى و صناعى وزراعى صبها فى البيئة المائية فافسدها وحدثت تغيرات شديدة ادت الى احداث خلل فى النظام البيئى بحيث اختفت انواع هامة لحياة الانسان مما فاقم المشاكل على كوكب الارض ، و تسبب فى احداث التغيرات المناخية التى ستؤدى الى اضرار كارثية ان لم يتم ايقافها, ولكى يتم ايقافها يتحتم علينا استعادة النظام البيئى فى حالته الاولى التى خلقه الله عليها بتوازن دقيق حتى تتهيأ الارض لمعيشة الانسان فى سلام.


من هنا جاء النداء بضرورة استعادة النظام البيئى وهو شعار احتفالات يوم البيئة العالمى 2021 ارجو ان اكون قد اسهمت فى تبسيط الامر و كل عام وانتم بخير.

البصمة