الأحد 28 أبريل 2024 01:19 مـ 19 شوال 1445هـ
شرق وغرب

من هو محمد مصطفى المرشح لرئاسة الحكومة الفلسطينية ؟

محمد مصطفى
محمد مصطفى

بعد استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، يتردد اسم رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد عبد الله محمد مصطفى (المعروف بمحمد مصطفى)، لتشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية يوافق عليها حماس. مصطفى، السياسي والاقتصادي البارز، وُلد في بلدة كفر صور بمحافظة طولكرم عام 1954. يشغل حاليًا منصب رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005.

تخرج محمد مصطفى بدرجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة بغداد، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن. قضى مصطفى 15 عامًا في العمل في البنك الدولي بواشنطن، كما شغل منصب مدير تنفيذي في شركة الاتصالات الفلسطينية.

تم تعيينه مستشارًا اقتصاديًا لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في ديوان الرئاسة اعتبارًا من 1 نوفمبر 2005. كما أصبح عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد دورة المجلس المركزي الفلسطيني الحادية والثلاثين في فبراير 2022.

بالإضافة إلى ذلك، في 11 يناير 2023، تم تعيينه محافظًا لدولة فلسطين لدى الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة الكويت.

يأتي تركيب حكومة تكنوقراط فلسطينية بقيادة مصطفى في ظل تطورات سياسية وأمنية واقتصادية مرتبطة بالعدوان على قطاع غزة والتصعيد في الضفة الغربية، بما في ذلك مدينة القدس. وتأتي هذه الخطوة في سياق التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، مع التصعيد الإسرائيلي والسعي لإرغام السلطة الوطنية الفلسطينية على الاستسلام لمطالب لا تخدم مصالح الفلسطينيين.

حماس الاقتصادي الفلسطيني محافظة طولكرم منظمة التحرير الفلسطينية الاقتصاد الفلسطيني بغداد واشنطن البنك الدولي