الأربعاء 1 مايو 2024 05:58 مـ 22 شوال 1445هـ
أسرتي

احذري تناول حلويات رمضان أثناء الحمل.. ماذا تفعل في الجنين

البصمة

خلال شهر رمضان، تتوفر العديد من أصناف الحلويات الشهية التي تثير شهيتنا بمذاقها اللذيذ، وغالبًا ما نجد أنفسنا نتناولها بكميات كبيرة، دون النظر إلى الآثار السلبية التي قد تنتج عن ذلك على صحتنا. ورغم أن المسؤولية عن العناية بصحتنا تقع على عاتق كل فرد، إلا أنه يجب على الأمهات الحوامل والنساء المتوقع حملهن أخذ هذه المسؤولية بجدية للحفاظ على صحتهن وصحة جنينهن.

فيما يلي بعض النصائح التي ينبغي على الأمهات الحوامل اتباعها فيما يتعلق بمستويات السكر التي يتناولنها:

خطورة الإفراط في تناول الحلويات على الحوامل:

تزيد زيادة نسبة السكر في الدم، التي تأتي من تناول الحلويات خلال شهر رمضان، من خطر الإصابة بسكر الحمل لدى المرأة الحامل. يعني سكر الحمل عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين بما يكفي لإدارة الجلوكوز الزائد في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر أثناء الحمل إلى زيادة الوزن بشكل مفرط، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي وانقطاع النفس النومي.

تأثير السكر الزائد بالدم على الجنين:

تؤثر المستويات العالية من السكر في الدم على نمو الجنين، مما قد يؤدي إلى ولادة طفل يعاني من العملقة، حيث يكون وزن الطفل أكبر من المعدل الطبيعي، مما يزيد من احتمالية حدوث مضاعفات أثناء الولادة. وتظهر الدراسات أيضًا أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بسكر الحمل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكر من النوع الثاني وغيرها من المشكلات الصحية.

الاحتياطات المطلوب اتخاذها:

يُنصح الحوامل بالتقليل من تناول الحلويات التي تحتوي على مستويات عالية من السكر خلال شهر رمضان، والتركيز على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة التي تحتوي على كميات مناسبة من السكر والمغذيات الأخرى الضرورية لصحة الجنين والأم. تحتاج الحوامل إلى مراجعة طبيبهن للحصول على نصائح صحية مخصصة وملائمة لحالتهن الصحية وظروف الحمل.

سكر الحمل مرض السكر مخاطر السكر على الحوامل أضرار السكر الزائد على الجنين حلويات رمضان الحوامل