الأحد، 8 ديسمبر 2019 06:42 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

علوم واكتشافات

مشروبات إذا تناولتها قبل الذهاب للنوم تحل مشكلة الأرق.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتعرض الإنسان لكثير من الضغوطات التي قد تسبب له الأرق والحرمان من النوم، وقد يستمر هذا ليوم كامل أو أكثر، والنوم السيء غير المنتظم يعرض حياة الإنسان لخطر الإصابة بأمراض خطيرة كالسمنة والقلب والسكر، كما أنه يقلل من متوسط العمر المتوقع للمرء أن يعيشه، كما تشير هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا (NHS).

ووفقا لصحيفة "إكسبريس" البريطانية، يلعب النظام الغذائي للإنسان دورا أساسيا في تحسن صحته وحصوله على فترة نوم مناسبة، فقد تكون بعض المشروبات التي يتناولها قبل الذهاب للنوم هي الحل لمشكلة الأرق.

• الكرز

طبقا لمنظمة النوم البريطانية، يحتوي الكرز على عناصر تحفز على النوم، فهو غني بالميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم وينظم ساعتك الداخلية.

وفي إحدى الدراسات، تناول المشاركون الذين يعانون من الأرق إما نصف لتر تقريبا من عصير الكرز اللاذع أو نفس الكمية من دواء بديل يوميًا لمدة أسبوعين، واتضح أن عصير الكرز زاد وقت النوم بمعدل 85 دقيقة.

• الحليب الدافئ

توصي المنظمة أيضًا بكوب من الحليب الدافئ قبل النوم، موضحة أنه "علاج قديم ولكن الكالسيوم معروف بأنه يساعد على النوم المريح"، ولهذا السبب يوصي العديد من خبراء النوم بتناول كوب دافئ من الحليب قبل النوم؛ فاللبن فعال في خفض مستويات التوتر واستقرار الألياف العصبية، وخصواً الموجودة في المخ.

وهناك بعض النصائح اللازم اتباعها للتخلص من النوم المضطرب، أولها عدم تناول أي سكريات قبل النوم بفترة قصيرة، وكذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات، ثانيا يوصي موقع "ذا هيلث سايت" أيضًا باختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الخالي من الدسم، مثل الجبن؛ لأنها مصدر غني بالعناصر التي تحفز على النوم.

ومن المهم كذلك الحفاظ على ساعات نوم محددة ومنتظمة كل يوم، فالإنسان يحتاج ما بين 6 إلى 9 ساعات من النوم يوميا، ومن المهم أيضاً الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، وكذلك جعل غرفة النوم مريحة؛ فيجب التخلص من التلفزيون والضوء والإلكترونيات الأخرى وأي مصدر للضوضاء.

منوعات اللغة العربية السكيت الكلمات